الحلقة 6

شاهد الحلقة 6 

اللاجئون يتدفقون بالأفواج بعد ان بدأ الجنرال نجم حملة جديدة على جانبه من الحدود، رجال ونساء وأطفال ومسنين وجرحى على الحدود يصطفون للدخول إلى جبلين الدولة الشقيقة. نورا تقرر تأمين الحماية لجيرانها اللاجئين، رغم ما يرتبه هذا القرار من أعباء على سكان بلدها محدود الموارد. ولكن ضيافتها لم تلق استحسان الجنرال الذي هدد بقطع المياه عن جبلين إذا لم يتم إعادة مواطنيه من الحدود. في هذا الوقت تتجه نورا في جولة بين القرى مطالبة المواطنين بالصبر والتهدئة، بينما باسم في العاصمة يشعل الرأي العام مجدداً بانتقاداته. وعلى صعيد آخر خطط الرئيسة فيما يتعلق بمنصب سفير الشباب مستمرة، وذلك لدمج الشباب وإشراكهم بشكل مباشر في إدارتها الحكومية. وسط زخم الأحداث الأخيرة، يشعر جمال أنه فقد مكانه على الطاولة، وأنه تدريجياً أصبح بمعزل عن عالم نورا. أما مايا تنظم هي وصديقاتها حملة لجمع التبرعات لللاجئين بالتعاون مع وكالات محلية لتوزيع المعونات، وصديقها المتحمس عمر يقدم اسمها ويرشحها لمنصب سفير الشباب الجديد. في الظروف الصعبة  نحتاج لشخص نتشبث به لنشعر بالأمان في مواجهة الصعوبات،وبالنسبة لمايا وللمرة الأولى منذ فترة طويلة تجد هذا الشعور في شخص السيدة الرئيسة، حيث الأمن بحد ذاته.

الحلقة 7

شاهد الحلقة 7 

قد يكون مصطلح "أزمة اللاجئين" هو المصطلح الأكثر تداولاً في جميع أنحاء جبلين التي تعاني من تداعيات استضافة اللاجئين، ولاسيما بعد تنفيذ الجنرال نجم تهديده بقطع إمدادات المياه الوطنية، مما تسبب في حالات ضعف كهرباء ونقص مياه حاد في جميع أنحاء البلاد. وما يزيد الأوضاع سوء، تعرض قافلة الإمدادات الغذائية وهي في طريقها للمخيم لسطو من قبل عصابة بلطجية مسلحة. الشرطة تعتقل المشتبه بهم من قرية مجاورة، سكان القرى يستاءون من اتهامهم وتبدأ فئات المجتمع المحلي بالانقسام. وفي الوقت نفسه ينشغل رواد المقهى بمفاجأة ترشح مايا لمنصب سفير الشباب، بينما مايا تستخف بالأمر ولا تعيره اهتمام. ولكن عمر تحدى خوف مايا من المحاولة، باقناعها لتحضر اجتماع الرئيسة الطارئ لهذا الغرض. نورا تتحدث مع المزارعين حول حقيقة تخوفاتهم، ترافقها في جولتها ابنتها سارة وسفيرة الشباب مايا والاثنتان تجلسان بخجل وتواضع أمام مشكلات المزارعين والمصاعب التي يواجهونها، وتشهدان على نادرة سياسية ووعود مباشرة قدمتها الرئيسة للمزارعين الذين ترددت على مسامعهم خلال سنوات مضت خطابات غير فاعلة وكلام بدون عمل، مما أفقدهم الثقة بالمسؤولين. ولكن في بعض الأحيان الوعد يمثل التزام شخصي للاستمرار في المحاولة. مايا لاتزال تتوخى الحذر في مراقبة الضوابط الأخلاقية للحكومة، بينما نورا تواصل تقديم الوعود رغم ما تتسبب به من إرهاق لنفسها واستنزاف لطاقاتها سعياً للوفاء بوعودها.

الحلقة 8

شاهد الحلقة 8 

يكتشف الجيولوجي د.فادي خلال مسح روتيني للأراضي مصدر متجدد للطاقة الصديقة للبيئة من ينابيع مياه ساخنة في باطن الأرض، هذا الأمر من شأنه أن يحرر جبلين من قيود الموارد المائية التي يفرضها الجنرال نجم. تعقد سمر مؤتمرا صحفيا للكشف عن المستجدات الهامة والإعلان عن انفراج دبلوماسي وشيك قد يتحقق بفضل معلومات د.فادي، لكن خلال المؤتمر يقوم أحد الصحفيين بمداخلة تكشف عن صداقة تربط عائلة د. فادي مع الرئيسة، ويتلاعب الصحفي بما قالته سمر في ردها ليتناسب مع العنوان الرئيسي لخبره. الاتهامات بالمحسوبية والمحاباة تتصاعد، وذبذباتها السلبية تسيطرعلى الأجواء التي تزداد توتراً عندما تنشر جريدة صور تجمع سمر ورفيق في موعد خاص. وفي الوقت الذي يقرر فيه عمر أخيرا مصارحة مايا بمشاعره تجاهها، تبدو منشغلة وكل تفكيرها يتمحور على قضيتها مع د.فادي، فاتهاماتها له تهدد مصداقيتها أمام الجميع، وعندما يواجهها د.فادي بمعلوماتها الخاطئة، لا يسعها إلا ان تعتذر منه ومن متابعينها ومن الرئيسية. لا بد أن تجارب مايا وما مرت به ساهم في منح تصوراتها ألوان مختلفة عن الواقع. ولكن الخطر يكمن في تبقى رؤيتنا محصورة بما شاهدناه من قبل. بعيون مفتوحة وتطلعات صافية تأخذ مايا على نفسها عهدا، وتعد متابعينها بالمحافظة على مصداقيتها وتحري الحقيقة، حتى لو لم تروي قصتها بالكامل كما اعتادت. في النهاية قد يصعب تفسير مصافحة نورا للجنرال نجم على متن طائرته الخاصة، وإذا كان التاريخ سيلعب دور القاضي، جبلين سوف تعرف قريبا بما فيه الكفاية.

الحلقة 9

شاهد الحلقة 9 

الجنرال نجم يوقع على تمويل أول محطة للطاقة الحرارية الجوفية في جبلين، وبذلك تنتهي تهديدات الجنرال وينتهي معها الخوف من جفاف البلاد. هذا هو الملاذ الذي طال انتظاره، ولكن تبقى الإجابة حول التنازلات المقدمة مبهمة بلا أجوبة. ولكن نورا كما يبدو لا تستطيع إقناع المواطنين بأهمية الفوائد الكبيرة الشاملة التي يمكن تحقيقها من إبرام الاتفاقية. والخلافات تزداد وتتصاعد بشكل شخصي. من جانبها سمر تلوم رفيق على تغطيته الصحفية للاتفاق. أما مايا وعمر يختلفان على كيفية تحريك وإثارة أدوات التغيير، وكلاهما يسعى لجذب انتباه الرئيسة، مايا تطلق حملة لمقاطعة منتجات بلد الجنرال، مستخدمة طريقة مبدعة ومؤثرة في الاحتجاج، في حين ينظم عمر مظاهرة كبيرة جدا وعامة ولكن غير قانونية. وفي خطوة مفاجئة، نورا تصدر أوامرها بالقبض على المتظاهرين بتهمة انتهاك الممتلكات العامة، وعمر يقضي ليلته في السجن يفكر بمكانة مايا في حياته. في غضون ذلك يبدو باسم في الآونة الأخيرة داعماً للرئيسة ولو ظاهرياً، ولكنه يلعب لعبة خطيرة يكشف جانب منها لمالك عندما يحاول استمالته لصفه قبل موعد الانتخابات. في جبلين يصعب تمييز الحق من الباطل، فالأمر ليس بهذه السهولة أو كما نرى الأبيض نقيضا للأسود، لأن الحقيقة عادة ما تكمن في مكان ما بين وبين وسط ظلال من اللون الرمادي.

الحلقة 10

شاهد الحلقة 10 

يتعين على نورا أن تقرر وتحسم أمرها بخصوص مستقبلها في الرئاسة، التفكير في الأمر أبقاها متيقظة طوال الليل هل تكمل ما بدأت به أم تنسحب؟ هي خسرت في بعض الأحيان ولكنها في أحيان أخرى حققت مكاسب في عوامل ديموغرافية مختلفة، وبلدها جبلين لا تزال في وضع صعب به الكثير من التحديات والعقبات. بإمكانها التأثير بمساندة الناس الذين يقفون خلفها، ولكن ما هي الوسيلة لإقناعهم بأن البلاد يمكن أن تتغير حقا؟ كل هذا الأرباك الذي تعيشه نورا يزداد صعوبة عندما يعلن والد سارة عن نية انتقاله الدائم لباريس، فهي لم تعد تحتمل مزيد من التعقيد في حياة ابنتها. أما مايا وفي مواجهتها لمفترق طرق تستعين بمتابعيها وتسألهم إن كان ينبغي عليها أن تقبل منصب سفير الشباب.. لكن آراءهم لاتضيف لمزاجها السيء إلا مزيد من التشويش. كما يبدو عمر يعرف ماذا يفعل تماما مع مايا، باستثناء أنه يتعمد تجنبها. أما سمر فتكتشف أخيرا ما الذي دفع رفيق ليترك عمله كمراسل حرب.ولكن رفيق يشتت تفكيرها وبدل أن تحصل على إجابات يتركها مع مزيد من الأسئلة الجديدة. بعد أيام من القلق، يتزايد التفكير في مخاطر صنع القرار. وتكثر التساؤلات حول الفرص التي تغيرمجرى حياتنا، وما إذا كان الخيار الآمن أضمن من أخذ المبادرة؟

فريق التسويق

محرر اللغة العربية: إسلام الشومالي

محرر اللغة الإنجليزية : ناتالي ستيوارت

مصمم الجرافيكس والعلامة التجارية : رنا خوري

تطوير الموقع : IN4MA Pty. Ltd

مدير صفحات التواصل الإجتماعي : عبد الرحمن عفانه

محرر الفيديو: جوردان بيرون

فريق الانتاج

إنتاج مشترك بين Common Ground Productions and Jordan Pioneers Multimedia Co.

©2015 Common Ground Productions and Search for Common Ground 501(c)(3)