جبلين ويكي

جبلين

جمهورية جبلين هي دولة شرق أوسطية مقفلة الأراضي بدون أي واجهة ساحلية، موقعها العالق بين جبلين يدل على اسمها. ونتيجة لتداخل الاتفاقيات المتعلقة بالأراضي، أصبحت جبلين دولة مستقلة في العام 1912، وتتكون من 5 بلديات تمتد على مساحة قدرها 6400 كيلو متر مربع. وتماشياً مع تأسيسها، تحافظ جبلين في سياستها الخارجية على البقاء محايدة، وتعتمد بشكل أساسي على صادراتها الزراعية القوية، إلى جانب قطاع الخدمات المتنامي لتغذية اقتصادها. رغم أنها تجمع تنوع عرقي ديني في تركيبتها السكانية، إلا أن البلاد تتمتع بانتماء قوي للهوية الوطنية، والتزام بالجذور التاريخية المشتركة.


  • الحكومة والسياسات

    جبلين جمهورية ديمقراطية بتمثيل رئاسي، يقوده رئيس منتخب يكون له أو لها نائب رئيس. رئيس الجمهورية هو أيضاً رئيس الحكومة، ويخدم لدورتين متعاقبتين مدة خمس سنوات. اللجنة الوطنية للانتخابات تراقب الانتخابات رسمياً، وتنظيم الحملات لا يدوم أكثر من 3 أشهر.

    في حال عجز الرئيس أو عدم أهليته لمتابعة مهامه يتولى نائب الرئيس رئاسة الدولة إلى أن يأتي موعد الانتخابات المجدول بانتظام. وكما ورد في التعديل الدستوري الأخير رقم (101C)، في حالة عدم قدرة نائب الرئيس على أداء مهامة في إدارة شؤون البلاد تنتقل الرئاسة لوزير التنمية والتخطيط. الخط الثالث بعد الرئيس كان قبل التعديل هو وزير الدفاع، ولكن التعديل واجه العديد من الانتقادات في المجلس الوطني، إلا ان تحالف غير مألوف من الأحزاب اليسارية والوسطية ساهم في تمرير التعديل بفارق بسيط في الأصوات. وبعد وفاة الرئيس السابق نور الدين، وأجبار نائبه على تقديم استقالته، دخل التعديل حيز التنفيذ بدخول السيدة نورا سعد إلى السلطة. لتصبح بذلك أول سيدة رئيسة لجبلين.

    الفريق الوزاري يتسلم مهامه عن طريق التعيين، ويتكون من 14 وزير، وكل موضوع يخضع لتوجيهات الرئيسة. ووفقاً لنظام الكوتا الوطنية، يجب ان يضم المجلس ثلاث وزيرات على الأقل.

    • وزاره الدفاع
    • وزارة الخارجية
    • وزارة المالية
    • وزارة الصناعة والتجارة
    • وزارة العدل
    • وزارة الداخلية والبلديات
    • وزارة التنمية والتخطيط
    • وزارة التعليم
    • وزارة الصحة
    • وزارة الطاقة والبيئة
    • وزارة الشؤون الاجتماعية
    • وزارة العمل
    • وزارة الزراعة
    • وزارة النقل

    السلطة التشريعية وتتمثل في المجلس الوطني المكون من 40 عضواً ينتخبون مباشرة. كل دائرة من الدوائر الانتخابية الـ 10 تنتخب 4 ممثلين، لمدة 3 سنوات لكل مرشح. وينتخب حزب الأغلبية رئيساً للمجلس، ويكون هو الشخص المسؤول عن تحديد جدول الأعمال، ولجان الترشيح، وإدارة جلسات المجلس والمحافظة على الانضباط فيها.

    المرشحون عادة ما ينضمون إلى واحد من أهم ثلاثة أحزاب سياسية، وعدد قليل فقط يمثل مصالح خاصة مثل الحزب الأخضر وتحالف المزارعين.

    ويدار المجلس حالياً من قبل حزب المحافظين ويمثل (44٪)، يليه حزب الوسط بنسبة (33٪) ويحل ثالثاً الحزب التقدمي. (21٪).ولا تتجاوز المصالح الخاصة نسبة 2% من الممثلين. وعادة ما تتوزع السيطرة في السلطة التشريعية بين حزب المحافظين وحزب الوسط، في حين يمتلك الحزب التقدمي فرصة قلب الموازين لصالح أي من الاتجاهين.

    السلطة القضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، وتتكون من 10 محاكم على مستوى البلديات، و 3 محاكم استئناف، والمحكمة العليا الوطنية. القانون يعتبر غير دستوري إذا قضت المحكمة العليا ببطلانه، والتعديلات على الدستور لابد من تمريرها للموافقة عليها.

  • التقسيمات الإدارية

    تنقسم جبلين إلى 5 بلديات، تبلغ مجموع مساحتها 6400 كيلو متر مربع. وكل منطقة أو محافظة لديها مجلس بلدي يرأسه عمدة منتخب، ويخدمون في مواقعهم لمدة خمس سنوات. ويندرج رؤساء البلديات تحت مسؤولية وزارة الداخلية والبلديات، التي تتولى بدورها إدارة الدعم الحكومي في الأقاليم. وتعقد كل محافظة سنوياً مهرجان محلي يحتفل بتراث المنطقة في الموسيقى والرقص والأطعمة، ويصل الاحتفال ذروته بالتتويج في مسابقة الرمان على الصعيد الوطني، وعادة وكما جرت الأعراف رئيس الجمهورية هو الحكم في هذه مسابقة أجمل ثمرة بين المحافظات.

  • الاقتصاد

    تحتفظ جبلين بناتج محلي إجمالي وطني يقدر بـ 2.5 بليون دولار مع 1.0% معدل نمو سنوي. بعد أن بلغ أدنى مستوياته التاريخية بمعدل نمو 08% خلال الأزمة الاقتصادية، البلاد تعافت تدريجياً. ويستند النشاط الاقتصادي في المقام الأول على الزراعة بنسبة (25٪)، والخدمات بنسبة (50٪)، وقطاع السياحة بنسبة (15٪)، إضافة إلى إنتاج محدود من المعادن الصناعية، وتحديدا البوتاس بنسبة (10٪).أما الصادرات فتشمل العسل، زيت الزيتون والتين والقمح، والرمان، بينما يشهد قطاع التكنولوجيا تقدم كبير وزيادة في النمو لاسيما بعد تحرير الحكومة لبعض أسقف الاستثمار.
    ورغم ذلك، يبقى النمو الاقتصادي مقيد من خلال الضرائب العالية على الواردات، والعوائق المفروضة على النشاط التجاري، وتسجل البلاد نسب منخفضة من أعمال الشركات الناشئة والاستثمار الخارجي المباشر. يتراوح متوسط دخل الفرد الواحد بين 1,026-4,300 دولار سنوياً، مع ارتفاع معدلات البطالة إلى 19٪ بين الفئة العمرية العاملة، ويشكل السكان تحت سن 21 ما نسبته 30% من السكان. ولا تزال المديونية الوطنية مرتفعة بنسبة 74٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، ومتوسط معدل التضخم يبلغ 2.3٪ سنويا.

  • العلاقات الخارجية

    حافظت جبلين منذ تأسيسها على مواقف محايدة في الشؤون الدولية والإقليمية، وفضلت البقاء منعزلة نسبيا في تفاعلها الاستراتيجي. جبلين بوصفها "سويسرا الشرق الأوسط" تحافظ على الحرس الوطني للدفاع عن البلاد، في حين الاستخبارات الداخلية (المخابرات العامة) ترصد التهديدات المحلية. جبلين عضو في الأمم المتحدة، وهي من البلدان الموقعة على العديد من الاتفاقيات، مثل اتفاقية جنيف، واتفاقية حقوق الطفل، والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، و أيضاً بروتوكول كيوتو. وللبلاد أيضا ماضي حافل باستضافة اللاجئين من المنطقة، كما عملت بشكل وثيق مع وكالات دولية متعددة لضمان سلامتهم والوصول لتسويات.

  • الدين

    جبلين واحدة من أكثر الدول تنوعاً دينياً في المنطقة. الممثلة بالإسلام، المسيحية، الدرزية، البهائية، والبوذية وديانات أخرى. وسكان جبلين يفخرون بما لديهم من تنوع وتسامح ديني.

  • عسكريا

    يحمي الحرس الوطني حدود جبلين، رغم أنه كان موضع انتقاد لأنه من الناحية التكنولوجية منتهى الصلاحية. أما قوات الشرطة المدنية فهي مكلفة بالحفاظ على القانون والنظام، بالإضافة إلى خدمات سرية صغيرة كحماية الرئيس. الرجال والنساء على حد سواء يخدمون في جميع الوحدات عند بلوغ سن 18 عاماً، ولكن لا يوجد خدمة وطنية إلزامية.

  • التركيبة السكانية

    يقطن في جبلين نحو 1.6 مليون شخص، و 86٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، وبشكل أساسي في العاصمة التي تضم (450,000) .تستمر البلاد بفرض هيمنتها بشكل كبيرا استناداً لعدد سكانها من الشباب، إذ يبلغ متوسط عمر السكان 21 عام، يشكل السكان تحت سن 14 ما نسبته 27٪ ، وما بين 15-24 ما نسبته 20٪. بفضل التحاق التلاميذ بشكل كبير في المرحلة الابتدائية والتعليم الثانوي، يصل محو الأمية بين الكبار إلى 97٪ من السكان، و ما يقرب من 78٪ من المواطنين مسجلين في شكل من أشكال التعليم ما بعد الثانوي. ومع ذلك، جبلين تخسر سنوياً بالمتوسط 4,000 مواطن تقريباً بمستويات تعليم عالية، وتكافح من أجل الحفاظ على الموهوبين والمبدعين العاملين داخل حدودها.

  • المناخ والجغرافيا

    تتكون جبلين من ثلاثة محيطات حيوية مميزة؛ الجبال، والسهول شبه القاحلة والوادي الخصيب. وتتمركز الدولة بين أعلى قمتين جبليتين والتي يصل ارتفاعها إلى (3,126 متر) وهي مغطاة بغابات غنية بأشجار الصنوبر والبلوط. النهر اللقاء يعبر من وسط الوادي، ويتدفق جنوباً من مصدره عبر الحدود الشمالية الشرقية، وتم تحويل اتجاهه في أماكن مختلفة بهدف تعزيز النشاط الزراعي لاسيما في المنطقة الجنوبية القاحلة. لدى جبلين أيضا احتياطي صغير من المياه الجوفية، واستمرار الجفاف وارتفاع درجات الحرارة اضطر البلاد للسحب بكميات كبيرة من مواردها، ويبقى انخفاض منسوب المياه خطراً يهدد البلاد. وتنتشر في الجبال الينابيع الحرارية الأرضية الساخنة، ولدى جبلين فرص كبيرة لاستغلالها كمصدر بديل لتوليد الطاقة. ويبقى متوسط درجات الحرارة حوالي 20 درجة مئوية، مع صيف حار وجاف وشتاء ممطر وبارد.تشهد المناطق الجبلية كمية كبيرة من الثلوج كل شتاء، وتبقى حتى أواخر الربيع وتسجل أدنى درجات الحرارة في الجبال على مدار السنة.

  • رموز وطنية

    ألوان جبلين الوطنية هي أصفر الشمس، والأزرق الفيروزي والبحري الداكن. أما هيئة العلم فتتكون من اللون الأزرق النابض بالحياة، ليشير إلى الحالة السلمية في البلاد والسماء الزرقاء والمستقبل الواعد، بينما الأصفر برمز الصنوبر المخروطي فهو إشارة إلى الرخاء والوفرة. أما تحديد العلم باللون البحري الداكن فهو دلالة على قوة البلاد ووحدتها، كما يمثل شعار "المساواة بين التنوع".

     الطائر الوطني في جبلين هو أوروبي آسيوي معروف باسم أبو زريق، ويتواجد في الغالب في غابات البلوط الخصبة في البلاد. ويتميز بالريش الأزرق والأسود والأبيض ويعبر عن الألوان الوطنية و يرمز للحرية والاستقلال في جبلين. وفي آفاق الشرق الأوسط خاصية مشتركة، إذ تمثل الطيور اتصال البلاد بشعبها، والمنطقة ككل. الزهرة الوطنية هي الزعفران الأبيض النقي الشتوي، الذي تتفتح بتلاته في أوائل الربيع لتمثل النهضة والتجديد في البلاد. ويمكن العثور عليها أسفل الجبال، وتدل على الابتكار المستمر والتقدم في جبلين. وفي وسط الزهرة موجة أمل لمستقبل البلاد.

  • الناس والمجتمع

    لجبلين تاريخ طويل مع التنوع العرقي والديني، فسكانها الذين استقروا داخل حدودها جاءوا من كافة أنحاء المنطقة.
    هذا التعدد محمي بموجب الدستور الوطني، الذي يعترف بحقوق جميع المواطنين في ممارسة شعائر الدين الذي يختارونه. اللغة الرسمية هي اللغة العربية الاعتيادية المعاصرة، وتبقى لكل منطقة لهجتها الخاصة، أما اللغات الثانوية تبقى حية فقط داخل الأجواء الأسرية.لجبلين تاريخ طويل مع التنوع العرقي والديني، فسكانها الذين استقروا داخل حدودها جاءوا من كافة أنحاء المنطقة. هذا التعدد محمي بموجب الدستور الوطني، الذي يعترف بحقوق جميع المواطنين في ممارسة شعائر الدين الذي يختارونه. اللغة الرسمية هي اللغة العربية الاعتيادية المعاصرة، وتبقى لكل منطقة لهجتها الخاصة، أما اللغات الثانوية تبقى حية فقط داخل الأجواء الأسرية.

 

فريق التسويق

محرر اللغة العربية: إسلام الشومالي

محرر اللغة الإنجليزية : ناتالي ستيوارت

مصمم الجرافيكس والعلامة التجارية : رنا خوري

تطوير الموقع : IN4MA Pty. Ltd

مدير صفحات التواصل الإجتماعي : عبد الرحمن عفانه

محرر الفيديو: جوردان بيرون

فريق الانتاج

إنتاج مشترك بين Common Ground Productions and Jordan Pioneers Multimedia Co.

©2015 Common Ground Productions and Search for Common Ground 501(c)(3)